الأحد، 25 ديسمبر 2011

مم يتكون القرآن الكريم؟



بداءة، نوضح، أن القرآن الكريم هو كتاب سماوي يتضمن بين صفحاته كلام الإله الرب سبحانه وتعالى فقط، وليس كلام أحد غيره ولو كان حرفًا واحدًا.
ومن ثم فإن من بين الكتب الخاصة بالمسلمين نجد:
-       الكتب الخاصة بكلام خاتم النبيين محمد ، وهي كتب الأحاديث النبوية الشريفة.

-       ونجد الكتب الخاصة بتفاصيل حياته  الطاهرة وأدقها، وهي كتب السيرة النبوية المطهرة.
-       ونجد الكتب الخاصة بأقوال علماء المسلمين.
-       ونجد الكتب الخاصة بأقوال وتأريخ المؤرخين المسلمين، وهكذا.
لذلك فإننا نجد أن سور القرآن الكريم تبدأ بـ (بسم الله الرحمن الرحيم)، وهو الإله الرب سبحانه وتعالى المُنزِّل لها.
ونوضح أيضًا: أن القرآن الكريم هو كلام ربّ العالمين، من غير ما يُسمّى بالهوامش أو الحواشي الشارحة له، أي أنه ليس كما في غيره (مثل الكتاب المقدس للنصرانية)، سواءً كانت تلك الهوامش والحواشي من الله تعالى أو من أقوال وكتابات البشر.
ولقد حفظ الله تبارك وتعالى سنة نبيه محمد  المفسرة لكتابه الخاتم (القرآن الكريم)، وذلك من خلال الأحاديث الشريفة التي قد أخبرنا بها .
وبالنسبة لما يتكون منه القرآن الكريم، فإنه يتكون من:
آيات وسور مكية: وهي الآيات الكريمات والسور القرآنية الكريمة التي قد نزلت على النبي محمد  من الله رب العالمين، منذ بدء رسالته  وإلى أن هاجر إلى المدينة المنورة بعد قرابة 13 سنة من بعثته .
آيات وسور مدنية: وهي الآيات الكريمات والسور القرآنية الكريمة التي قد نزلت على النبي محمد  من الله رب العالمين، منذ هجرته إلى المدينة، وإلى أن توفّاه الله تعالى، بعد قرابة 10 أعوام من هجرته .
ولقد ظل ترتيب سور القرآن الكريم وآياته الكريمات وفقًا لما أشار به رسول الله ، وحيًا من الله سبحانه وتعالى.
وهكذا بقي القرآن الكريم على النحو الذي ارتضاه ربنا تبارك وتعالى.

هناك تعليق واحد:

  1. ولقد حفظ الله تبارك وتعالى سنة نبيه محمد المفسرة لكتابه الخاتم (القرآن الكريم)، وذلك من خلال الأحاديث الشريفة التي قد أخبرنا بها. مقتبس
    المفسرة لكتابه الكريم ... إذن بما أن القرآن بحاجة الى تفسير فلا يعنينا بشيئ لأننا لا نفهمه وغير مطالبين به ولا نتعبد الله به وكيف نتعبد الله بقول لا نفهمه؟؟

    ردحذف